مقالات

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

رحل ترامب.. جاء بايدن

أول تصريح لوزير خارجية بايدن كان الالتزام بضمان أمن الكيان الصهيوني، وهو ما أكده بايدن نفسه في تصريح لاحق، وأن القدس عاصمة للكيان، وحل الدولتين معقد ويحتاج إلى وقت طويل.

الواقعية الحكومية المطلوبة

هذه الالتزامات تجعلنا نتقدم إلى الحكومة بنصيحة، وهي ألا تأتي خطتها التنفيذية بمثل هذه “المبالغة والتعقيد”، والذي سينعكس ارتباكا على خطواتها في التنفيذ، ما يجعلها أقرب إلى التعثر منه إلى النجاح.

عن الانتخابات والمخاوف المشروعة

هذا التخوف أو الخطر هو من النوع المحدق والداهم والقاتل لكل حيوية اجتماعية، ولكل تماسك وطني مجتمعي يتصل بالصمود والمنعة والتحصين الوطني. وأخيراً وليس أبداً آخراً العامل والأخطار الإسرائيلية.

كيف نقرأ الموازنة هذا العام؟

الطريقة المتبعة في مناقشات الموازنة خلال السنوات الماضية لم تثمر شيئا، ولم تحدث فارقا في النتائج والتوقعات، وإذا شئنا تقديم أداء مختلف وجدي يلمس المواطن أثره، يتعين علينا ولوج طريق جديد، أكثر فاعلية وجدوى.

تحديثات واتس آب.. وتطميناته

نعلم أن الخدمة ما تزال متفوقة. لكن السياق الدرامي للأحداث خلال الأسبوع الأخير ينبئنا بأن عرشها قد اهتز فعلا، وأنها يمكن أن تخسر مكانها الأول بفعل الغباء.

النوّاب والموازنة .. اسئلة مشروعة

هذه كُلّها اسئلة اقتصاديّة حول مشروع قانون موازنة 2021، وهناك المزيد والكثير منها التي باستطاعة السادة النوّاب توظيفها بالشكل الصحيح في خطاباتهم اثناء مناقشة الخطة الماليّة للدولة بدلاً من التركيز على مطالب شعبوية غالبيته لا يمكن تحقيقه.

فتح القطاعات تدريجيا

نجحت الحكومة بزيادة إمكانياتنا الصحية من أعداد الأسرة وأسرة العناية الحثيثة وأجهزة التنفس الاصطناعي، لكن ذلك لم يترجم اقتصاديا ولم يلمس الناس أثر هذا الإنجاز.

قدح الحكومات

فتح الدستور، ومراجعة بعض مواده، خصوصا، ما يتعلق بالبرلمان، وتطوير النظام الداخلي للمجلس، وصولا الى تغيير قانون الانتخابات، امر مهم جدا، حتى يسترد البرلمان مكانه في الأردن.

اللغة العربية تصارع من أجل البقاء

وأخيراً، فإن صحة اللغة من صحة الأمة، والأمة العربية مريضة. أبوح لكم بسر يقلقني كثيراً وأحياناً أستيقظ مرعوباً من كابوسه: أيهما أقوى عند الأمة العربية اليوم عوامل البقاء أم عوامل الفناء؟

أسئلة الانتخابات الفلسطينية المقبلة

لم نتناول «العامل الاسرائيلي» في الانتخابات المقبلة، لا لقلة أهميته، بل لفرطها...فالاحتلال ما زال صاحب قول فصل، في تسهيل أو تعقيد تشكيل القوائم، وتقرير من يشارك ومن سيجري القبض عليه ما أن يفصح عن نيته الترشح، فضلاً عن «ملف القدس» ومشاركة أهلها في الاستحقاق.

انطلاقة تمنحنا التفاؤل

تراجعت نظرية المؤامرة كثيرا عندما رأى الناس أقارب ومعارف في كل مكان يصابون او يموتون بهذا الفيروس وكذلك الحال مع المطعوم االذي اخذ حظا وافرا من التشكيك لكن بقيت المخاوف الصحية العادية من المطعوم غير المختبر والمجهز على عجل ولذلك كان الاقبال ضعيفا على التسجيل للقاح

الثقة بالحكومات لا تعني الأغلبية النيابية

المثير للقلق ليس أننا لا نملك بديلا للخروج من حالة الاستعصاء هذه، بل حالة الإنكار التي تلف الجميع، وكأن الوضع على أحسن حال.

تجاوزات الجمعة.. مسؤولية الحكومة والمواطن

ننتظر أن نرسل أطفالنا إلى مدارسهم بعد فصل دراسي تعليمي عن بعد دمر قدراتهم المعرفية والاجتماعية، وأربك الأسر ممن فقدت القدرة على الموازنة بين أعمالها وبين الاهتمام بأبنائها، وليس من السهل أن ندخل فصلا دراسيا جديدا من دون أن يكون التعليم وجاهيا، وهذا لن نصل إليه ما دام الجميع، حكومة وشعبا، لا يقدرون المنجز الذي تحقق لغاية الآن.

العودة للدراسة الوجاهية: على أي أساس؟

الوزارة والوزير كانا بلا أي فاعلية حقيقية خلال الفصلين السابقين، واختبآ خلف “قانون الدفاع” الذي، ربما، يؤجل المساءلة، لكنه لن يلغيها. هذه المساءلة ينبغي أن يتصدى لها مجلس النواب الذي لمسنا فيه أصواتا خارج “منظومة الاحتواء” هذه المرة، ونحن ندعوه لأن يقوم بدوره.

ماذا يحدث في قطاع التأمين؟

فهل نحن مقبلون على حالات تعثر وتصفية جديدة؟ وما هي الإجراءات الواجب اتخاذها من الجهات الرقابية؟ وإذا تعرضت حقوق المواطنين والمساهمين للضياع فمن المسؤول؟

ما هي استراتيجية حزب العمال في اسكتلندا؟

لاستعادة الأهمية في اسكتلندا وإقناع الناخبين الاسكتلنديين بعدم اختيار الدولة ، سيتعين على حزب العمال أن يدرك الحجج الطموحة للاستقلال التي لقيت استحسانًا داخل المجتمع الاسكتلندي وصياغة بدائل قابلة للتطبيق أثبتت أنها مقنعة بنفس القدر.

ماذا بعد الثقة؟

الفريق الحكومي في وضع مثالي لإحداث فرق والإتيان بنتائج، فهو مراقب سياسيا من برلمان وازن عاقل سيعطيها مساحة كافية للعمل، ويحظى الفريق بأجواء إعلامية إيجابية في جلها، وتتمتع الحكومة بدعم غير مسبوق من مؤسسات الدولة السيادية المتعددة.

التعلم عن بعد وفجوة العلاقة بين الطالب والمعلم

هل سيكون التأقلم والتكيف سهلا وبسيطا وسريعا؟ هل سيكون متساويا لكافة المراحل؟ ما النشاطات التي نحتاج لها كمعلمين لنعيد لطلابنا الشعور بالآمان ودفء العلاقات المدرسية إضافة إلى شعورهم بالانتماء لمدرستهم وصفهم؟ ما شكل علاقتهم بزملائهم؟

الدراما في مئوية الدولة

ونحن نحتفل هذا العام بالمئوية الاولى والعبور للمئوية الثانية للدولة الاردنية احوج ما نكون الى دعم وانتاج اعمال درامية تعبّر عن قومية التأسيس للدول الاردنية وعن التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي للاردن في المائة عام الاولى من عمر الدولة وتعبّر ايضا عن الهوية الوطنية الجامعة التي تجمع كافة الاردنيين من شتى المنابت والاصول وتعمل على ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ عليها لدى جيل الشباب والناشئة.

بالنسبة للثقة

حصلت الحكومة على 88 صوتا وكان ذلك ضمن التوقعات والتقديرات أن ثقة كاسحة ليست شيئا ايجابيا لا للحكومة ولا للنواب. وهذا لا يعني ان الحجب جرى بترتيب مسبق بل ضمن ممارسة النواب لقناعاتهم دون التعرض لضغوط زائدة لضمان ثقتهم.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top