مقالات

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

الاشتراكية هي الحل

ان الاشتراكية في الحالة العربية، هي النظرية الوحيدة القادرة على الإجابة على أكثر الأسئلة راهنيه، حيث يرتبط تحرير الانسان من القهر والفقر والاستغلال مع تحرير العقل من الجهل والتخلص من الطائفية.

في ليلة الفاجعة

يخبر المصابين والعالقين: أنتم عتقائي اليوم، ستعودون بجراحكم النبيلة، وقلوبكم المفطورة، لتخبروا الدنيا، بما تعرفه يقيناً، أن قرار الحياةِ والموتِ لي وحدي، ولتكن جراحكم، وحكماياتكم، شاهدةً، على أن من اؤتمنوا على حياتكم، من البشر، كانوا محض رعاع.

"البوتاس العربية".. أجل هي الأفضل

بالرغم من ظروف جائحة كورونا استمرت عمليات شركة البوتاس بأقصى طاقاتها الإنتاجية وحققت أرقاماً قياسية غير مسبوقة على صعيدي الإنتاج والمبيعات، واستمرت الشركة حقيقة بحكمة حسن إدارتها في تنفيذ مشاريعها من حيث التوسع وزيادة الإنتاج، ما مكنها من تجاوز الآثار السلبية للجائحة رغم الظروف الاقتصادية العالمية غير المسبوقة، وانخفاض أسعار البوتاس عالمياً.

هل الإغلاق التام يلوح في الافق؟

هنا تبرز قوة اتخاذ القرار لدى الحكومة في ان توازن ما بين خيارين الا وهما : الاقتصاد او السلامة العامة لو تم اخذ القرار باختيار احدهما ؟

ماذا عن مراكز الدراسات؟

ولا شك أن الدولة حريصة على توفير الأمن الفكري للمجتمع والأفراد الذين يتعاطون مع هذه المراكز، وفي تجاربها أن كثيرا من المراكز هي غطاء لتنظيمات وجمعيات وجماعات وأحزاب توجه هذه المراكز.

النواب.. أدوار متعددة ومتداخلة

فكرة المقارنة بين سجل النائب الفلاني في حضور الجاهات والتوقيع على البيانات وحجم الشتائم التي اطلقها على الكيان الصهيوني ونبرة الصوت وهو يتحدث بلغة جارحة مسيئة مع رئيس الحكومة او الزملاء لا تشكل برامج انتخابية كما ان الانفاق الهائل على الحملات والتقرب المفبرك للناخبين لا يغني ولا يعوض الناخب عن حقه في الحصول على تصورات واضحة واجابات صادقة وصريحة لكل التحديات التي تواجهها البلاد.

رئيس الوزراء وتفويض صلاحياته: وجهة نظر قانونية.

ومع الاحترام، فإن وجهة النظر هذه، لا تتوافق مع أبسط قواعد التفسير، فالقصص لا تقرأ من منتصفها، والدساتير لا تفسر نصوصها بمعزل عن بعضها البعض، فهي ليست جزر معزولة لا صلة ولا رابط بينها.

"سمعة الأردن" ثروتنا.. بين التعدي والتصدي

نعم جريمة الزرقاء ببشاعتها ووحشيتها جاءت لتدق ناقوس الخطر ولتنذرنا أن جماعات العربدة وعصابات الشر باتت تنظم نفسها في تكوينات إجرامية، وتنتهج الدموية المطلقة في التعدي على الحق العام والخاص دون أن ترعوي لأية اعتبارات رادعة قانونية أو أمنية للجمها عن شرورها .

ماذا وراء الإنسحاب التركي «الجُزئي».. من إدلب؟

يدور الحديث الآن عن تفاهمات أو صفقة (لا فرق) بين موسكو وأنقرة, أفضت ضمن أمور أخرى إلى قيام تركيا بـ«إغلاق» نقاط المراقبة التي تمت محاصرتها, بعد تقدم الجيش السوري على حساب الجماعات الإرهابية التي ترعاها وتموّلها وتسلّحها أنقرة في أرياف حماة وحلب وإدلب.

المُعلن والمستتر في مسألة السودان والتطبيع

فكما نعلم ونعرف فإن دول الخليج قد وقفت إمّا على الحياد بين مصر وأثيوبيا في قضية سد النهضة، أو أنها مالت إلى الموقف الأثيوبي في بعض الأحيان، بما فيها الدعم من تحت الطاولة، وحضور مراسم تدشين بعض مراحل بناء السد نفسه.

الاستحقاقات الدستورية على الحكومة الجديدة

وبعد الانتهاء من تشكيل مجلس النواب القادم واجتماعه وفق أحكام الدستور، فإنه يتعين على الحكومة الجديدة أن تتقدم منه ببيان وزاري لتحصل بموجبه على ثقة أعضاء المجلس النيابي على أعمالها وبرامجها التي ستضمنها خطة عملها للسنوات القادمة.

الأزمة الغائبة عن الحكومة الجديدة

هناك ازمة اجتماعية – سياسية، ازمة الفقر وما ينجم عنها من ظواهر، واذا لم تتحرك الحكومة سريعا، فسنجد انفسنا امام تراجعات كبرى على كل الأصعدة، وهذه ازمة غائبة حاليا عن الحكومة جراء أولوياتها، لكنها حاضرة بقوة وبحاجة الى معالجة مختلفة.

الجريمة التعبيرية والجريمة الأداتية

وأخيراً، أدعوا الأمن العام في محيط كل بؤرة أمنية استدعاء كل صاحب دكان ومحل تجاري لاستنطاقه سراً لمعرفة اسماء البلطجية والزعران وفارضي الخاوات عليه، ووضع أسمائهم منفصلة عن إجاباتهم، واعتقال هؤلاء ومحاكمتهم ومعاقبتهم حسب القانون.

وزير دولة للاستثمار!

كُل ما في الأمر ان الحكومة مطالبة بتعزيز ما يسمى بالنافذة الاستثمارية في الهيئة ومنح الصلاحيات الكاملة لمفوضيها من أجل إنجاز المعاملات الاستثمارية بدلا من تركها لمزاجية المسؤولين والقوى النافذة.

حتى لا يكون طلابنا ضحية للفيروس

إن الإجراءات المبالغ فيها حيال المدارس التي اتخذت بداية الفصل الدراسي ينبغي مراجعتها، فليس معقولا إغلاق مدرسة بكاملها لأسبوعين لمجرد تسجيل إصابة واحدة.

شُح السيولة يؤذي الأسواق والاقتصاد

موجودات القطاع المصرفي تقدر بـ 55.27 مليار دينار حتى نهاية شهر اب / اغسطس الماضي، وان السيولة القابلة للتوظيف لدى الجهاز المصرفي تقدر بـ 2.78 مليار دينار حسب ارقام جمعية البنوك في الاردن، وغالبية هذه السيولة متاحة لعدد قليل جدا من البنوك المرخصة.

ماذا لو تحوّل "يمينا" إلى الحزب الأوّل؟

باستثناء ذلك لا أرى أي فوارق جوهرية كبيرة وحقيقية بين حكومة بزعامة «الليكود» وأخرى بزعامة «يمينا». أما القدرات على الترويج والتسويق بين بينيت ونتنياهو فهي كبيرة للغاية.

ميشال طراد

وناموا الجيران، وأنت بعدك سهران... ترندح بها الألحان وتخر طش على الحيطان... عاصفة وطيور بحرية، شحتور ووردة كبيرة جورية وشي ألف غنية وغنية.

الأحزاب.. بين ثنائية الوعد والوعيد

في الذاكرة الاردنية والعربية على وجه العموم، فإن كلمة "حزب" ومترادفاتها مثل : جبهة، تيار، جماعة، فصيل، حركة.. الخ أينما حضرت فإنها تستحضر معها جملة من الذكريات المؤلمة، ذكريات الصراع والتطاحن، ذكريات العنف والتوتر، ذكريات السجن والاعتقال والاغتيال.

عمان مساء الأحد

لم يكن في بيتنا هاتف ولا كهرباء في تلك الأعوام، لكنها فضة ركضت سريعا ومشت كثيرا كي يفرح (أبو البنات) ويضحك ملء قلبه، ويشعر بالفخر كأن له أي يد أو لي أو لأحد، في بطولة عظيمة مفادها أني (ذكر)!

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top