ثقافة وفنون

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

قلم مارغريت أتوود الطويل

إنه عالم يتغير بسرعة هائلة. ليست الأسلحة، وأدوات الدمار، هي التي تتطور وحدها، بل طرائق الكتابة، وأشكال بثها، وطرق التواصل بين الكتاب وقرائهم.

تايتنك تطفو من جديد

ويدور الجدل حول الخطط التي أعلنتها شركة أمريكية استخرجت آلاف القطع من الباخرة القابعة في قاع المحيط الأطلسي.

إذاعة مجمع اللغة العربية تستضيف الكاتب جمال القيسي- تسجيل صوتي

استضاف برنامج أثير الصباح عبر إذاعة مجمع اللغة العربية الأردني الكاتب الروائي جمال القيسي للحديث عن كتاب "لا رايات بيضاء" وهو كتاب نصوص صدر مطلع العام الحالي بدعم كامل من وزارة الثقافة الأردنية ضمن (سلسلة إبداعات) المتواصلة العطاء منذ العام 2002.

تنوير الأردن يعزي الكاتب عبدالله خميس وفاطمة أبو هوشر

لروحها الكبيرة الرحمة ولا أراكم الله مكروها بعزيز.

غيفارا كأيقونة.. هل هذا يلغي نموذجه الثَّوريّ؟

غيفارا الآن ليس حاضراً بجسده وفعله المباشِر ودوره؛ بل بفِكرِه ومثالِه وسيرتِه الكفاحيَّة شديدة الفتنة والجاذبيّة. وهذا بالضَّبط هو مضمون الأيقونة الَّتي صار اسمه إليها.

لثغة الراء

وحدها اللّثغة في راء الخير من افتتح الحديث وحدها الشّدة على راء الشرِّ من اختتم الكلام..

المركز الثقافي العربي يحتفي بإشهار وتوقيع "لا رايات بيضاء" لـ جمال القيسي

وأدارت الحفل عضو الهيئة الإدارية السابقة، المهندسة شيمة التل، مديرة الدائرة الثقافية في أمانة عمان الكبرى، حيث قدمت الكاتب باستعراض منجزه الإبداعي وإصداراته في القصة والرواية، مشيدة بدور الروائي الراحل جمال ناجي الرئيس الأول للمركز.

الطويسي يؤكد على استكمال إعادة هيكلة وزارة الثقافة والمؤسسات التابعة لها

وكذلك ثقافة تعمل على نبذ الظواهر السلبية في المجتمع ومقاومتها، إلى جانب الجهود التي بدأتها الوزارة مؤخرا في بناء ثقافة المواطنة الرقمية عبر مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية.

حفل توقيع (لا رايات بيضاء) في المركز الثقافي العربي غدا

وأكدت الزعبي على ضرورة تقيد الحضور بأوامر الدفاع فيما يخص التجمعات، ومراعاة إجراءات السلامة العامة، والحرص على مسافة التباعد، مشيرة أن الحضور سيتوزع على قاعات المركز وضمن الحد المسموح به قانونا.

فهمية الزعبي رئيسة للمركز الثقافي- صور

ويطمح المركز إلى الإسهام في تنمية وتطوير المجتمع المدني وسائر البناءات الاجتماعية والثقافية، والعمل على نشر وتطوير الثقافة المساندة لحقوق المرأة الأردنية، وتقديم الدراسات والمشورات التي تسهم في تطوير القوانين والتشريعات ذات الصلة بهذه الحقوق.

هل الحيوانات تفكر مثل الإنسان؟

قبل 50 عامًا كان العلماء يعتقدون أن الحيوانات عبارة عن آلات ذاتية التشغيل من دون تفكير ومن دون شعور، موجَّهة فقط من قبل غرائزها.

التنظير المؤيد لقصيدة النثر مِنْ ذوي الموزون، خباثة أمْ رثاثة؟

برأيي قصيدة النثر العربية لا مناص لها إلا أن تسيرَ بخطٍّ متواز ٍمع القصيدة الموزونة وتحاول أن تتنافس معها بهيئة شفَّافة على حلبة النص الإبداعي- لاغير- فهذا الأبقى والأبهى للنوعيْن والذي يُطوِّر الشِّعرية العربية مِنْ خلال النوعيْن.

الشامانية.. فلسفة حياة جديدة نحو تناغم العالم وخلاصه

لا شك أنّ الروح التي أهملها العِلم والفلسفة هي جوهرُ كائنِنا الحقيقي. ولذلك فبِحكم الحاجةِ إلى الصحوةِ التي تنشدُها مجتمعاتُ العالم المتحضر اليوم نحو وعيٍ كونيّ أكثر شمولا، بدأ الحديثُ عن الشامانية في الصحافة، وفي الكتب، ومن خلال البرامج التلفزيونية والإذاعية والانترنت.

لماذا نكتب؟

هناك من يكتب بالجسد وهناك من يكتب بالنفس وهناك من يكتب بالروح؛ فكاتب الجسد جَزِلٌ بالرياضيات عاشق للمصفوفات ووعاء للكلمات الجافة، وكاتب النفس؛ مُدرك للعالم من حوله، متصل بالأرض والريح والمطر والنار وعلى شواطئ جنونه يبني قلاعها.

تراث الأعراس الأردنية

و عندما يسمح ولي امر العروس لها ان تخرج الى بيت الزوجية تغني النساء.

فرضية الحياة على المريخ تعود مجدداً

كما أكد العلماء العثور على بحيرة رابعة، تم التلميح إلى وجودها في عام 2018. وفق بي.بي.سي.

في الذكرى الـ20 للانتفاضة الفلسطينية الثانية

وفي اليوم التالي، استشهد أول الفلسطينيين، واتهم أحد مستشاري زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات، شارون بإشعال حرب دينية.

المنعطف.. التحرّر من طموحات الأنا الزائفة نحو سموّ الروح

الدكتور واين داير، دكتورفي علم النفس ومعالج نفسي، وهو واحد من أكبر حكماء هذا العصر. وهو مؤلف العديد من الكتب الأكثر مبيعا، ومنها كتابه ”قوة النية“، ومناطقك الخاطئة“، و“غيّر أفكارك تتغيّر حياتك“. وهو كاتب ومحاضر عالمي، يُعلم المبادئ النفسية والروحية الأساسية.

فيصل دراج يروي الساعات الأخيرة في حياة إلياس فركوح

أذكره تلميذًا ثانويًّا، هامس الصوت مصفّف الشعر لطيف المحيّا، يركض سعيدًا في شوارع القدس. لاحق مثالًا لا يعرفه غيره، حاوره وتعلّم منه، ودعاه إلى «دار أزمنة»، وبرهن أنه روائي متجدّد، أكان ذلك في بلده، أم في فضاء الكتابة العربية.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top