ثقافة وفنون

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

"بنو إسرائيل في أرض كوش".. كتاب جديد للشيخ النيّل أبو قرون

يرى المؤلف أن وجود بني إسرائيل الكثيف في مصر، جنوب وشمال أسوان وحتى الدلتا، كان بعد أن أُخرِجوا من كوش في شمال السودان وجاءوا إليها. فبعد عبور "نهر النيل" بالمعجزة الإلهية وليس عبور "البحر الأحمر" كما يظن الكثيرون، قال لهم موسى عليه السلام "اهْبِطُواْ مِصْراً"، وذلك يعني أنّهم كانوا في صحراء بطن الحجر النوبية، ولم يكونوا في أرض مصر الحالية

أفضل 10 مسلسلات أميركية

بعد معركة لتل بيج هورن – Little Bighorn التي وقعت بين الهنود الحمر (متخالفين مع قبائل مقاطعة لاكوتا)، وفرسان الفوج القتالي السابق في الجيش الأمريكي، حدثت الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام في الواقع. ولهذا استحق المسلسل مكانًا له في قائمة أفضل المسلسلات الأمريكية لآخر 20 سنة معنا اليوم.

نوافذ الأمل والسؤال.. لوحات للفنانة جنة حافظ

كما شاركت في معرض عالمي في أنقرة. وشاركت في مجموعة قصص للأطفال المكفوفين بالتعاون مع جمعية ألوان.

رحيل "شاعر العودة" هارون هاشم رشيد

أنا خليط من كل هؤلاء الشعراء، لقد شاء الله أن يكون هناك تحول خطير في حياتي، وأن يصاب شعبي بنكبات متتالية، وتحتل غزة مرة كل عشر سنوات، لذا بقيت قريبا من اللاجئين وصوتا لهم.

هشاشة الشاعر أو الضعف الإنساني في (كاهن الطين) لـ ماهر القيسي

لذا فإن رؤى الشاعر في (كاهن الطين) هي رؤى لذيذة لكنها ناقصة، وفي رحلة السعي نحو كمالها سيبقى الشاعر يبحث عن مواضعات جديدة لتلك الرؤى حتى يُؤشّر على أعظم لحة شعرية في التاريخ الإنساني؛ لحظة النص المُطْلَق.

إلياس فركوح في آخر حوار: لا أحد سواي بمقدوره أن يفهمني

تنوير الأردن يعيد نشر الحوار الذي أجراه مع الراحل في في 09 مارس من هذا العام، وهو آخر حوار منشور له.

إلياس فركوح... سلاماً لعمّان!

يا صديقي، لتهنأ روحك الطاهرة بسلام سعيت إليه طوال عمرك، فلقد كنت نموذجاً للإنسان النقي والصديق المخلص، وما أقلَّهما اليوم! إن وجِدا... وداعاً وإلى لقاء.

ملاحم وأساطير نهاية العالم وأول قنبلة ذرية صنعت عالما جديدا

وعلى الرغم من أن هذه كانت تجربة إنسانية جديدة و"لم تتناسب مع أي مفاهيم مسبقة يملكها أي أحد"، فقد تمت معالجتها من خلال تقاليد ثقافية عريقة، وأصبحت قصة أصيلة في ما يسمى "الأساطير النووية"، وبدا أن الجميع يشاهدون ميلاد عصر جديد هو عصر "الطاقة الذرية".

العراب..ملحمة كوبولا الخالدة

ساعد لوكاس كوبولا في تصوير المشاهد لتلك الثواني القليلة الثمينة، والتي استخدمها كوبولا في الفيلم، مما أدى لزيادة التوتر في مشهد يحبس الأنفاس بالأساس.

لن تقرأ شعري كافرة بلغة العشق

مذ لبسته، و أنا أرتقب المصباح السحريّ ما لامسته فتاة إلاّ و عانقت عاشقها الأبديّ.

إلياس فركوح.. الصديق العزيز الجميل

الياس إنسان مميَّز.. ليس من الأسماء التي يمكن أنْ تُنسى أو تمرَّ في الذاكرة مروراً عابراً. أقول هذا عنه كصديق محبّ، وأقوله عنه كأديب مميّز..

إلياس فركوح يعانق الأبدية.. "طيور عمان تحلق منخفضة"

من مجموعاته القصصية "طيور عمان تحلق منخفضة" ومن رواياته أرض اليمبوس التي ترشحت للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008 في دورتها الاولى.

مسابقة دولية لأفضل عمل فني

يمكن للجميع المشاركة في مسابقة دولية تقام تحت عنوان "أناس في عقولنا" لدعم الصحة العقلية، من خلال تقديم الرسومات واللوحات وكتب القصص المصورة والصور الرقمية التي أبدعوها. وسوف تختار لجنة التحكيم من كل فئة 12 عملا للتنافس في المرحلة النهائية.

"من السما" رواية خامسة للكاتبة غصون رحال

ترصد هذه الرواية على وجه الخصوص صعود تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام “داعش”، منذ العام 2014 وما ارتكبه من فظائع.

أبرز 9 مشاهد مؤثرة في السينما المصرية

وشكلت السينما المصرية على مدار تاريخها وعي الجماهير المصرية والعربية بفنانيها، خاصة مع سهولة اللهجة المصرية وفهم جمهور العالم العربي لها، مما سهل وصولها من دون عوائق إلى ملايين المشاهدين.

مخاوف على فن الخط العربي العريق في الزمن الرقمي

وبينما تشير الأعمال الفنية في العادة إلى تجربة جمالية معينة يتساءل خبراء عن قيمة الخط كفن، وهل تنبع قيمة العمل الفني من إبداعه، أم من قيمته الاجتماعية وسياقه الثقافي، أم لكونه قطعة أثرية نادرة وفريدة من نوعها؟

الناقد إبراهيم خليل "بين الرواية والسيرة"

ولفت إلى أن الحوادث والوقائع في الرواية متخيلة، ويعرف القارئ عنها ما لا يعرفه عن الشخصية في السيرة، فكاتب السيرة الذاتية قد يخفي بعض ما جرى له أو قام به.

ترشيحات جوائز النقاد للأفلام العربية

وتضم لجنة تحكيم الجوائز هذا العام 142 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 57 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية.

منحوتة إبداعية للفنان غسان مفاضلة تزين عمَان قريبا

كما زينت أعمال مفاضلة ثلاث محافظات ضمن مشروع “الإنسان والمكان” الذي نفذه مع وزارة الثقافة وبدأت في جرش من خلال عمل حمل الاسم نفسه وفي عجلون “تحليق” وفي الطفيلة حمل اسم “عناق”.

من تشيرنوبيل إلى كورونا.. دروس الكوارث تُغير السلوك البشري

ويهدف المشروع إلى جمع ونشر ردود أدبية عالمية على الوباء وتأثيره على حياتنا اليومية. وتكشف الكتابات التي نشرها المشروع تزايد الاستجابات العاطفية في جميع أنحاء العالم. كما تظهر أن السلوك البشري قد تغير استجابة لتهديد لا نستطيع رؤيته، ولكنه قد يقتلنا مع ذلك.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top