ثقافة وفنون

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

لعمان رائحة الجياد في شعر أمجد ناصر

أي أنه تجاوز البشرية في ضيق يديها؛ وفي ذلك دلالة على تقتير اليد أو قلّة ما تمتلكه اليدان، وعندما يهترئ المقهى لن تتبعثر أشياؤه وتصبح سائلة كالدماء.

تأجيل مهرجان كان السينمائي

وفي 2021، سيقام أول مهرجان سينمائي دولي كبير في برلين لكن بنسخة غير كلاسيكية في مارس (آذار) ستُنظم عبر الإنترنت بسبب كورونا، على أن تقام عروض مفتوحة للجمهور في يونيو (حزيران).

من الذاكرة

ورجعت إلى السعودية وعمري 21 يوما. وصحبت أمي وأبي، عمتي عائشة الطيبة المعطاءة لترعاني في السعودية لظروف تعليم والدتي، فكانت نعم المربية ونعم الأم وهذا فضل لن أنساه لها.

الثورة الصناعية الخامسة قادمة لا محالة

قرب نهاية القرن العشرين، شهدنا صعود الإنترنت بتكنولوجيا الاتصالات سريعة التطور. وتقدمنا سريعًا إلى الأمام للثورة الصناعية الرابعة الحالية، وانزلق العالم في وضع مفرط من التقنيات الذكية والمصانع الذكية وكيف سيتم أتمتة كل شيء وتوصيله.

مجمع اللغة العربية يستذكر العلامة الدكتور محمد حمدان

وتابع: "إن محمد حمدان مثل حي على أنّ مَن يجدّ ويجتهد ينال مراده. وفي زمن قد طغت عليه الوساطة والمحسوبية، نحن بأشد الحاجة لمثل هذا المثل الذي يبعث الأمل في روح الشباب الذي لا وساطة له...".

المسرحية في الأدب العربي

من جملة ما يراه رينان حول القضية التي نطرحها، وللأسف فقد تبنى بعض المفكرين العرب ما جاء فيها: “ان مزاولة المسرحية تقتضي الروية والتفكير بينما العرب هم أهل بديهة وارتجال”.

في رحاب العلم والأدب

لم يدرس أحد معه أيّام التحصيل إلّا عرف فيه الجدّ الدائم والاجتهاد المتّصل، ولم يدرس عنده أحد إلّا رأى الجدّ والاجتهاد متّصلين، وكأنّهما صارا طبعاً لا يمكن الفكاك منه، قد نذر نفسه ووقته للعلم، فقد حصر نفسه بين مواقع التعلّم والتعليم، والبحث والتوجيه، فلا تدخل مكتبه إلّا وجدته يبحث أو يشرح أو يحاور في قضيّة ما.

أنا الغريب .. حسن جلنبو

يا سيدي الشعر هل ما زلت تذكرني وهل قصصتَ بقايا الشوق في أثري

روبين كتشجيان.. حكاية مكان -صور

يشار إلى أن لوحة المخزن الملكي الهاشمي الأصلية والتي كانت على المخزن كما في الصورة، موجوده الآن في متحف آرمات عمان شارع الملك حسين وسط البلد فوق مقهى السنترال والذي افتتح مؤخرا بجهود السيد غازي خطاب، أمين متحف عمان.

الناقدة نورا علي عن قسم البنفسج: جمال القيسي أدرج تفاصيل مهمشة يجهلها جيل بأكمله

يشار إلى أن المؤلف من مواليد 1970، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين، واتحاد الكتاب العرب، ونقابة المحامين، وترجمت قصته (ثقة) إلى الإنجليزية ضمن أفضل مئة قصة أردنية لأربعين قاصًا عام 2007، وفاز الفيلم الذي كتبه بعنوان (جمال ناجي.. سفير الأرواح المنسية) بالجائزة الذهبية ضمن مهرجان القاهرة الدولي عام 2018.

بحجم بعض الورد.. سردات

ذهبت مشيا إلى دكان الحي، كان الجيران جميعهم يتبادلون الورد والإبتسامات، الجميع ينظر لي لما أحاذيهم مندهشين، مبتسمين، ويرمون على بتلات من توالي ورد في سلال خشبية ملونة، حييتهم بإستغراب دون أن ابادلهم الابتسامة، حيث لم أكن أألف هذا الكرنفال من الورد والإبتسامات والضحك في حَيِنا.

خذني معك

لم أمش، لم أدع الطريق تغصُّ بالدمع النبيل ولم أودع في التراب هناك نخلة أدمعك

بيان صادر عن مجمع اللغة العربية الأردني

وفي ظل هذه التحديات نهضت هذه الأمة العظيمة بكل إخلاص وتفانٍ لخدمة العربية وعلومها، بجهود صامتة، بذلتها مؤسساتها ومراكزها تواصلاً مع الآخر وإحياءً للتراث ومساهمة في إنشاء جيل واعٍ لأهمية لغته معتزّاً بها وبانتسابه إليها هوية وإرثاً وحضارة.

لارا مصطفى صالح: كورونا ستشكل ذاكرة في الأدب العالمي والعربي

الخروج من حالة الجمود الثقافي قد تكون صعبة وبطيئة وتحتاج إلى أجيال متعاقبة، وإنما غير مستحيلة وسيتجاوزها القطاع بكل تأكيد بالعمل الجاد.

مجمع اللغة العربية يستذكر العلامة الدكتور عبد الكريم خليفة

وتناول البحث الثّالث المعنون بـ"الدكتور عبدالكريم خليفة ومجمع اللّغة العربيّة الأردنيّ سيرة ومسيرة" للدكتورة فاطمة العليمات من الجامعة الأردنيّة، جانبًا من حياة الدكتور عبدالكريم خليفة -رحمه الله– ومسيرته المجمعيّة إبّان رئاسته المجمع.

تشكيل لجنة عليا لإصدار "سلسلة الفلسفة للشباب" برعاية وزير الثقافة

تم الإعلان عن تشكيل لجنة عليا للإشراف على المشروع من نخبة أساتذة متخصصين ومشتغلين بالفلسفة وهم: - الدكتور ذوقان عبيدات - الدكتور توفيق شومر - الدكتور موفق محادين - الدكتور ضرار بني ياسين - الدكتورة آمال الجبور - الدكتور أحمد العجارمة.

الزير سالم يعود للدراما بعد 20 عاما

وأضاف حداد أنه منذ بدأ بقراءة النص لم يتوقف حتى انتهى من حلقاته الأربعين كاملة، وقال إنه بكى كثيرا أثناء القراءة، وأيقن أنه يرغب بشدة بتجسيد هذا الدور.

شقة (1) عمارة ( 445)

هذا النسيمُ كان حول بيتي يحفّه من كل جانب، يغدق علينا بروحانيات التجلّد أمام الصعاب... ويزفُّ لنا تباشير الفرح القادم في الأفق.

رائحة أمّي

يبحث عن رائحتها لعلها تبعث الهدوء في نفسه فيستطيع النوم دون أن تفترسه الكوابيس، ودون أن يخشى أن يتحرك عنه الغطاء ليلا، لأنه على يقين بأن والدته سوف تجيء بعد أن يغفو وتغطيه بالغطاء الإضافي الذي يرفضه كل ليلة، ثم يستيقظ فيجده فوقه طوال فصل الشتاء.

أنا السيابي الآخر

رفعت عيناي المبتلتان بالدمع إلى المئذنة التي تعلوها أنوار خضراء مائعة، وحينها فقط شعرت بتمام المنتأى، فقد حانت ساعة الإفطار، وليس حولي أحد من أهلي وصحبي، ليس حولي إلا غمامات الأسى، أنا السيابي الآخر، الغريب على هذا الخليج.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top