كمال خير بك و محمد بوديه .. مثقفان عربيان خلف المتاريس | د. موفق محادين

كمال خير بك و محمد بوديه .. مثقفان عربيان خلف المتاريس

د. موفق محادين

 

 كمال خير بك، المولود في القرداحة – اللاذقية والعضو السابق في الحزب السوري القومي، واستاذالادب العربي (دكنوراة في الشعر الحديث من جامعة السوربون) والجزائري، محمد بوديه (بوضيا) مدير المسرح الجزائري بعد الاستقلال، مثقفان واديبان اختارا خط المقاومة الراديكالية (وراء الامبريالية والصهيونية في كل مكان) حتى تاريخ استشهادهما في صفوف المقاومة الفلسطينية.
كان كمال خير بك يشكل تجربة مركبة جمعت بين الشعر والنقد، وبين العمل المسلح, الى جانب المقاومة الفلسطينية ولا سيما ما كان يعرف (بالمجال الخارجي) الذي برز منه كارلوس ووديع حداد, قومي عربي ومن قادة الجبهة الشعبية واللبناني فؤاد الشمالي (قومي سوري أيضا)
وفي كل الاحوال فقد صار الشاعر كمال خير بك على لائحة المطاردين من العدو الصهيوني لاتهامه بعمليات عسكرية ضد اهداف صهيونية في اوروبا.
وكما حمل الشاعر عدة اسماء حركية خلال انخراطه في العمل المسلح فقد حمل اسما أدبيا أيضا هو (قدموس) على عادة الشعراء الذين خرجوا من عباءة الحزب السوري القومي مثل (ادونيس) الذي يشارك خير بك في أصوله اللاذقانية (العلوية).
وكما كانت مجلة (شعر) علامة بارزة في تاريخ الشعر العربي المعاصر وقدمت اسماء مثل أدونيس ومحمد الماغوط والخال وانسي الحاج وغيرهم, فقد كان الشاعر كمال خير بك جزءاً من هذه الظاهرة سواءً بمساهماته النقدية أم بدواوينه الشعرية (دفتر الغياب, مظاهرات صاخبة للجنون, وداعا للشعر).
والشاهد في كل ذلك أننا أمام مثقف عضوي أممي عابر للحدود شارك في ثورتين مشاركة فعالة واساسية , هما ثورة الحداثة الشعرية وثورة الوجدان القومي ضد العدو الصهيوني, فاختلط حبره ومداده بدمه في مزيج استثنئي, كم نحتاج لمثله...
اما محمد بوديه، المسرحي ابن الثورة الجزائرية، كما الشاعر واستاذالادب الحديث السوري ، كمال خير بك عندما قررا الانخراط في المقاومة، اختارا (خط وديع حداد) وشعاره وراء العدو في كل مكان حتى استشهادهما: بوديه في باريس في عملية اغتيال نفذها الموساد في حزيران 1973، وكمال خير بك في لبنان.
وقد شارك الاثنان في معظم العمليات الخارجية بالتنسيق مع منظمات ثورية مثل: الالوية الحمراء الايطالية، بادر ماينهوفالالمانية، الباسك الاسبانية، الجيش الاحمر الياباني، الجيش الثوري الارمني، وكان من اشهر تلك العمليات، ميونخ واهدافا اطلسية وصهيونية اخرى في كل العالم.


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top