الأردن يسجل أعلى نسب وفيات بين المصابين بكورونا

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

أرشيفية

الأردن يسجل أعلى نسب وفيات بين المصابين بكورونا

عمان – تنوير

 

كشف أمين عام وزارة الصحة؛ مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة، أمس، بأن الفئة العمرية بين 65 عاما الى 84 عاما؛ سجلت نسبة 53% من الوفيات جراء فيروس كورونا.
وقال الهياجنة  إنه بينما سجل من هم بين 75 و84 من العمر، اعلى معدلات الوفاة بالفيروس منذ بدء الجائحة، وبنسبة 27.8 %، فقد سجلت الفئة العمرية بين 65 و74 عاما، نسبة وفيات بينها مصابون بالفيروس 25.4 %.
وسجل من هم بين الـ55 و64 % من العمر نسبة 22 % من مجموع حالات الوفاة جراء الإصابة بالفيروس، لتسجل هذه الفئة 75% من الوفيات في حال إضافة من هم فوق الـ84 من العمر، لتصبح نسبة المصابين فوق الـ55 عاما فأعلى 83.5 % من مجموع حالات الوفاة بكورونا.
وبلغت وفيات الفئة العمرية وفقا للهياجنة ممن هم بين الـ45 و54 عاما 11.5 %، تليها نسبة من هم فوق الـ85 عاما، وقد بلغت نسبتها 8.5 % من مجموع الوفيات.
واشارت احصائيات وزارة الصحة وفق الهياجنة، الى ان الفئة العمرية بين 35 و44 عاما، سجلت 3.2 % من نسب الوفيات الكلي، بينما بلغت الوفيات 0.6 % للاعمار بين 25 و34، و0.1 % للاعمار بين 15 و24، و0.2 % للاعمار بين 5 و14 عاما من مجموع الوفيات.
ويستمر الاردن في تسجيل اعلى نسب وفيات بين المصابين بالفيروس، مقارنة بعدد سكانه على مستوى العالم العربي، وفق موقع “وورلد ميتر”، إذ شكلت حصيلتها اليومية فيه؛ الأعلى منذ بدء الجائحة بنسبة 5.29 مليون نسمة، ليحل في المركز الثاني بين الدول العربية من حيث عدد الوفيات اليومية بعد المغرب.
ووصل عدد الوفيات الإجمالي بين المصابين بالفيروس الى 2771 جراء اصابة 219.430 حالة بين المواطنين، أي بنسبة تقارب 77 وفاة/ مليون نسمة، وبنسبة 1.14% مقارنة بعدد الإصابات الإجمالي.
وأرجع الهياجنة أسباب ارتفاع الوفيات للزيادة الواضحة في عدد الحالات المصابة، لوجود عوامل ككبر السن، والأمراض المزمنة المثبطة للمناعة، وهي موجودة في أغلب حالات الوفاة.
وشدد الهياجنة على أن كبار السن، أكثر تضرراً بالإصابة بالفيروس، وأغلب الوفيات من هذه الفئة، لافتا الى ان الوفيات شملت الفئات العمرية ولكن بنسب محددة.
وكانت وزارة الصحة وزعت نموذجا تعريفيا للوفيات جراء الاصابة بفيروس كورونا على المستشفيات، للتمييز بين المتوفى بكورونا بشكل رئيس، والمتوفى لأسباب أخرى كحادث سير أو فشل كلوي، لكن فحصه بفيروس كورونا إيجابي.
وقالت الوزارة وفقا للهياجنة، إنه سيجري التفريق بين حالة الوفاة العادية أو المصاحبة للمصابين بكورونا؛ أو المؤكدة بأن سببها الرئيس هو فيروس كورونا، لافتا لوجود حالات تصل إلى المستشفى متوفية، ويجري عمل فحص “بي سي ار” حسب البروتوكول المعتمد، وتتوخى الوزارة الشفافية والدقة في إعلان الوفيات جراء الاصابة بكورونا، بحسب البروتوكول العالمي.

الغد


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير شركة إي بكس

Back to Top