بانوراما الكرة الأردنية في 2020
المنتخب الوطني- أرشيفية

بانوراما الكرة الأردنية في 2020

عمان – تنوير

 

عمان – لم يكن العام الحالي الذي يشارف على الانتهاء، عاديا حافلا بالحياة والنشاطات، ذلك أن انتشار فيروس كورونا، حال دون سير البطولات المحلية والخارجية كما كان مخططا لها قبل أن تفرض الجائحة كلمتها، وتفرض شبه صمت على الملاعب، بعد أن غابت الجماهير وأصبحت مدرجات الملاعب صماء.
من المؤكد أن العام الحالي كان استثنائيا على مختلف الصعد، وحاولت فيه الاتحادات إلغاء بطولات وتأجيل أخرى، والمحافظة على أهم البطولات حتى في غياب الجمهور.
محليا، ربما يكون من غير المعتاد أن يمضي عام كامل من دون وجود استحقاق رسمي للمنتخب، وكان من المفترض انتهاء التصفيات الآسيوية المزدوجة في شهر حزيران (يونيو) الماضي، لكن إغلاق المطارات وإيقاف النشاطات حالا دون إقامة تلك التصفيات التي تأجلت إلى العام المقبل.
في الثاني عشر من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، خاض منتخب “النشامى” أول مباراة ودية له العام الحالي خلال معسكره التدريبي في دبي، وخرج متعادلا من دون أهداف مع نظيره العراقي، وفي يوم السادس عشر من الشهر ذاته وضمن المعسكر ذاته، فاز “النشامى” على نظيره السوري بهدف حمل إمضاء اللاعب بهاء فيصل.
وسيخوض المنتخب الوطني مباراتين وديتين خلال معسكر تدريبي سيقيمه في دبي خلال شهر آذار (مارس) المقبل، بحيث يلتقي نظيره العماني يوم 19 منه ثم المنتخب اللبناني يوم 24 منه، قبل أن يتوجه إلى الكويت لملاقاة منتخبها يوم 30 منه في الجولة الثامنة من التصفيات الآسيوية المزدوجة، فيما سيخوض “النشامى” آخر مباراتين ضمن تلك التصفيات في شهر حزيران (يونيو) المقبل، حيث يلتقي نظيره النيبالي يوم 7 منه ضمن الجولة التاسعة، كما يلتقي نظيره الأسترالي يوم 15 منه في الجولة العاشرة والأخيرة.
 
تقدم خطوتين في التصنيف
تقدم “النشامى” خطوتين خلال العام 2020؛ حيث حل في المركز 95 عالميا و15 آسيويا برصيد 1244 نقطة، في آخر تصنيف صدر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، يوم 10 كانون الأول (ديسمبر) الحالي، بعد أن حل في المركز 97 مع نهاية العام 2019.
 
مشاركة آسيوية مخيبة
جاءت المشاركة الأردنية مخيبة في الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا، بعد أن خرج الفيصلي مبكرا من تلك التصفيات، عقب خسارته أمام الكويت الكويتي 1-2، على ستاد عمان، يوم الثلاثاء 14 كانون الثاني (يناير) الماضي، وسجل هدف الفيصلي أنس الجبارات.
وخاض كل من الفيصلي والجزيرة مباراتين في الدور الأول من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، قبل أن يتم إلغاء المسابقة بسبب جائحة كورونا هذا العام؛ حيث تعادل الفيصلي مع الوثبة السوري 0-0، يوم الاثنين 10 شباط (فبراير) الماضي على ستاد عمان، وخسر الفيصلي أمام الأنصار 3-4؛ حيث سجل للفيصلي أحمد عرسان “هدفان” وأنس الجبارات “هدف”، في مباراة جرت يوم الاثنين 24 شباط (فبراير) الماضي على ستاد بيروت البلدي.
أما الجزيرة، فقد خسر أمام ظفار العماني 0-1، يوم الثلاثاء 11 شباط (فبراير) الماضي على ستاد ظفار، كما خسر أمام الرفاع البحريني 0-2، يوم الثلاثاء 25 منه، على ستاد عمان.
 
الوحدات في “أبطال آسيا”
اعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مقعدا مباشرا للأندية الأردنية للمشاركة في دور المجموعات من دوري الأبطال، ابتداء من الموسم المقبل 2021، مع منح مقعدين مباشرين أيضاً في بطولة كأس الاتحاد قارياً.
وينتظر أن يشارك الوحدات في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا، فيما سيشارك فريقا الفيصلي والسلط بكأس الاتحاد الآسيوي، بعد حصولهم على الرخصة الآسيوية التي تؤهلهم لتلك المشاركة.
 
الفيصلي بطل
كأس الكؤوس للمرة 17
توج فريق الفيصلي بطلا لكأس الكؤوس للمرة 17 في تاريخه، بعد فوزه على الجزيرة بفارق ركلات الجزاء الترجيحية (4-3 ركلات ترجيحية) عقب تعادلهما 1-1 في مباراة جرت يوم السبت 29 شباط (فبراير) الماضي على ستاد عمان؛ حيث سجل للفيصلي براء مرعي وللجزيرة أنس العوضات، ومن ركلات الجزاء سجل للفيصلي أحمد العرسان وعدي زهران وبراء مرعي ولوكاس، فيما سجل الجزيرة أحمد عبدالحليم وعبدالعاطي العباسي وليناردو.
الوحدات بطل درع الاتحاد للمرة 10
توج فريق الوحدات بلقب بطولة درع الاتحاد للمرة العاشرة في تاريخه، بعد فوزه على الرمثا 2-1 في المباراة النهائية التي جرت يوم الجمعة 21 شباط (فبراير) الماضي على ستاد عمان؛ حيث سجل للوحدات عبدالعزيز نداي وأحمد سمير وللرمثا مجدي الزعبي.
في الدور الأول، تغلب الوحدات على سحاب 2-0، سجلهما عبدالعزيز نداي، وخسر أمام الرمثا بهدف سجله حمزة الدردور، وفاز على السلط 2-0، سجلهما عبدالعزيز نداي وفراس شلباية.
وفي دور الأربعة، فاز الوحدات على شباب الأردن 2-0، سجلهما طارق خطاب وعبدالعزيز نداي.
 
إلغاء بطولة كأس الأردن
للمرة الأولى في تاريخ المسابقة منذ انطلاقها العام 1980، يتم إلغاء بطولة كأس الأردن نتيجة ضيق الوقت والتأثيرات السلبية التي فرضتها “كورونا” على الأندية.
 
الوحدات يقترب من لقب الدوري
يتصدر فريق الوحدات فرق دوري المحترفين برصيد 41 نقطة مع نهاية الجولة 17 من عمر البطولة، وبات قريبا من التتويج باللقب للمرة 17 في تاريخه، بينما يحتل الجزيرة المركز الثاني برصيد 35 نقطة، الرمثا الثالث برصيد 29 نقطة، الحسين الرابع برصيد 24 نقطة، الفيصلي الخامس برصيد 22 نقطة، السلط السادس برصيد 21 نقطة متقدما بفارق الأهداف عن شباب الأردن السابع “21 نقطة”، الصريح الثامن برصيد 19 نقطة متقدما بفارق الأهداف عن معان التاسع “19 نقطة”، شباب العقبة العاشر برصيد 15 نقطة، سحاب الحادي عشر برصيد 14 نقطة، الأهلي الثاني عشر برصيد 11 نقطة.

الغد


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top