مقالات تنوير

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

وجهة نظر في حبس المدين المتعثر

ختاماً يجب أن يُفهم أنّ حبس المدين ليس عقوبة، وإنما هو وسيلة ضاغطة لضمان تنفيذ الالتزام وهذا ما يبرر عدم شموله في العفو العام.

الدكتورة نوال السعداوي (مصر)

وإلا كيف ترى السعداوي في (امرأة عند نقطة الصفر) أن الفرق بين المومس والمرأة الشريفة، هو أن المومس تحدد أجراً لجسدها، أما الشريفة فتقدمه مجاناً لزوجها.....

صاحبة السعادة سعادة

رغم هوسي بالمعادلات الرياضية ودوزنتها، إلا أنني لم أكلف ذهني عناء حساب كمية سعادتي، بل ضحكت ساخراً من هذا التلاعب الحسابي البارد في مشاعر ساخنة محلقة. فكيف نحشر السعادة في معادلة جامدة لنستنبطها من مجاهيل وقيم صماء، وما زلت أجزم أن السعيد من لا يجد وقتاً يجيب فيه عن سؤال ببساطة (ثلث الثلاث كم؟).

عظام أمي

لا أريده في وحشة الغربة وفي صقيع المنافي، أريد قبراً هناك في تراب الخليل، قرب كروم العنب، بجانب عظام أمي.

السعداوي.. 90 عاما في تعليم الحرية

استقلت السعدواي برؤيتها الصادمة للسلطات الثلاث، تلك التي تجد حاضنتها في الاحتماء بالاستبداد الذكوري، الاستبدادالمسلح بالعادات والقيم والأناشيد الحماسية عن القوة والفروسية والشهامة والكرم والإباء، وكأنها منظومة مقتصرة فقط على الذكور، فيما لم ينته ذكورنا بعد، من تضميد جراح هزائمهم اليومية في حروب الأخوة الذكور والأخوة الأعداء والأعداء، والتساقط تحت سياط التعذيب في معتقلات الموت العربية المنتشرة كالوباء في كل قرنة عربية.

المزدوج

فهل يمتلك البشر هذه الازدواجية الفريدة في تمثيل الخير والشر؟!. أم أن ظروف الدهر تمنحنا فرادة جمع النقيضين: الخير والشر؟!.

النّخب التي تقابل الملك

لقد سنّ جلالة الملك سنةً حسنة تمثلت بترحيبه على الدوام بلقاء الناشطين والمؤثرين في الرأي العام وكذا أصحاب المبادرات الريادية من الشباب ذكورا وإناثا، وإليهم أضيف رجال الدولة الخبراء.

بالحب نجوت من كورونا

كيف أموت ولي في هذه الدنيا كل هذا الحضور الخاطف الوفي البهي العالي القادم من مسرات الغيب والموغل في حكايا النفس أمداء وأفاقا وخضات!

أحزاب وفصائل أم قبائل

فصائلنا كلها، وبلا استثناء، انطلقت من جراحات شعبنا الفلسطيني وعذاباته، وتمرده على نتائج النكبة والهزيمة والاحتلال، ونجحت في استعادة هويتنا الوطنية والحفاظ عليها، وإعادة تثبيت الشعب الفلسطيني على خريطة العالم، وانتزعت مكاسب لا يمكن التقليل من شأنها في طرح حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة والمشروعة. كما أن التضحيات العظمى التي قدمها شعبنا من أجل حريته واستقلاله تمت من خلال هذه الفصائل وعبر نضالاتها وبرامجها الكفاحية.

نهاية "أم بي سي" والتغريبة الفلسطينية!

النهاية التي أصرّت عليها "أم بي سي" ومموّلوها -كما يبدو- لملحمة الشعب الفلسطيني تقصدّت التوقف عند نكسة حزيران وهزيمة الجيوش العربية أمام الإحتلال الإسرائيلي وأسر القائد السابق في الثورة الفلسطينية أبو صالح وغرق العرب باليأس غداة هزيمة حزيران!!

الصورة.. محاولة للفهم

الحقيقة، أتعاطف مع شخصيَّة "البائس" وأستطيع أن أتقبّل دوافعها النفسيَّة، لكنّني أشمئز من شخصيَّةٍ أخرى تستخدم الحيلة نفسها بدوافع خبيثة. هذا النوع الانتهازي من الشخصيّات، يعمل وينشط في المجال ذاته للشخصيَّة العامّة؛

سينما الحرب الجرثومية

بالإضافة لروايات مثل الفئران العارية لـ جون لوكاري ومثل عيون الظلام، التي صدرت بطبعتين مختلفتين، الأولى عام 1981 وتحدثت عن فايروس روسي عندما كانت روسيا هي العدو الأول للإمبريالية

المسافة بين ما هو أرضي و "سماوي"

كنت أعرف وأنت على سريرك، أنك تستلقي عند أقرب نقطة بين الأرض والسماء، قالت منذ أيام: "جريس مش عايش"؛ قالت ذلك بألم مشيرة إلى أجهزة التنفس التي كانت تحاول أن تبقيك بيننا. طيب: هل تعتقد أنك مت؟ الأهم؛ هل تعتقد أننا أحياء؟

العذب الذي رحل كله: جريس سماوي

آسف لنفسي أني أضعت احتمالات كثيرة للقاءات لا تحصى معك..أعزي نفسي كما أهلك بكل هذا الحب حولك.

يوم المرأة.. من يهتم؟!

انشغلنا بالتعديل، وبتعليل استقالة وزير، وزاد نفاق إعلاميين بموضوع ما، غابت المرأة ، وخلت الساحة من داعمين للمرأة، باستثناء تعليقات قصيرة كتعليق الدكتور إبراهيم بدران ، وعدد من الندوات محدودة التأثير!

رسالة إلى نساء الوطن العربي

ومع اختلاف مستويات التعليم والتفتح على العالم إلا انكِ أبقيتِ على نفس القالب الذي صُبّت فيه جدتك وجدة جدتك من قبل، ولم تحاولي كسره ، وتصنعي لنفسك قالبا يناسبك ويناسب تفكيرك وثقافتك وظروف الحياة المستجدة. بل انك تحاربين كل من تحاول أن تخرج من هذه البوتقة وتقفين ضدها في صف الرجل.

رسالة إلى أحمد السقا وأشرف عبدالباقي

ومن هنا هذه رسالة للنجم أحمد السقا المعروف بشهامته و"جدعنته" وحبه لعمل الخير، والذي لا يعرف بمرض محمد نصر، أن يساهم في إنقاذ محمد نصر من الموت البطيء، فكل ما يحتاجه الآن هو مركز متخصص للعلاج الطبيعي يمكنه من استكمال علاجه، ليتسنى له العودة للفن وممارسة حياته الطبيعية.

"المخابرات".. وسؤال الرسالة الملكية

لست هنا في معرض الضرب بالرمل أو محاولة الإدِّعاء بامتلاك معلوماتٍ ولا القدرة على قراءة حسابات وتقديرات صانع القرار على هذا الصعيد، لكن اعتقد أنّ المطلوب في هذا المجال الإسهام بتقديم قراءات نقدية وتقييمية لتجربة الإشتباك في عمل وسياسة الدائرة مع مختلف الملفات، سلباً وإيجاباً، أين أخفقت وأين أنجزت ونجحت وطوّرت، وهو تقييمٌ يجب أنْ لا يتوّقف عند آداء وموقف الدائرة ذاتها فقط بل يتعدّاها للطرف أو الأطراف الأخرى في عملية الإشتباك المقصودة.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top