مقالات تنوير

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

مجدداً.. التدارك قبل الندم

الكلام يطول. واختصاره أنّ "إدارة الاعتقاد" وقعت في أخطاء وخطايا عدة، أولها قمع الرأي في المجتمع، قبل افتعال قصة النقابة، وبعدها، وخالفت الدستور صراحةً، واعتدت على حق المواطنة، وسعت إلى انقسام اجتماعي، على نحو سيُراكمُ كثيراً من النقمة، ومزيداً من القهر، ودائماً، علينا التمسك ببلادنا، والدعوة إلى التدارك، قبل الندم.

التوازن أساس الحياة

إن كل شيء في عالمك متصل ببعضه، انتبه لنفسك جيداً، لا يوجد أحداث عابرة، وكل شيء له أصل وجذر وسبب.

الحراك النسوي والمعارك الجانبية

مِن الجيّد أنْ يعرف الجميع كيف تُدار الأمور، الوعي بمن يملكون مفاتيح التغيير الحقيقيّ يجعلنا نأخذ الانتخابات على محمل الجدّ، المرأة اليوم إذا كانت تُريد إنصافًا فعليها أنْ تُدرك أنّ طريقها يمرّ عبر مجلس النوّاب.

هل نتعلم الدرس؟

وكذلك أحلامنا وأمنياتنا، تذروها الرياح بلا رجعة ومعها كذلك كل تلك الأشياء التافهة والصغيرة والغبية التي جعلتنا نعيش جحيم الحياة الاجتماعية، فهل نتعلم الدرس؟

ذكرتني أحلام بصديقتي الفراشة

بعدما أنهت جملتها تلك، تأملتني طويلا، كانت تتعقب ملامح وجهي كمن ينتظر معجزة من السماء، شبكت كلتا يديها على صدرها، ثم رشقتني بنظرة غضب، وأشاحت بوجهها عني وبكت بحرقة.

مع المعلم

ليس من مصلحة الحكومة التأزيم فالمعلمون ليسوا فقط 130 ألف عضو نقابي بل هم البلد بأسرها حين لا تفصلهم عن الجسم الطلابي وأسرهم وأسر طلابهم وباقي كوادر العملية الدراسية في القطاعين العام والخاص.

الطريق إلى النجاح

تذكر جيداً "أنت بحد ذاتك حالة ولك أثر كبير في حياة كثير من الناس، لا تستخف بنفسك".

أحلام وسيداو

فلتذهب سيداو والحركات النسائية للجحيم، فنحن لسنا بحاجة لجهات خارجية تملي علينا ما نفعل، ولكن هذا يُلزِمنا بالضرورة للقيام بالفعل بأنفسنا، وبما يناسب مجتمعنا ومرجعياتنا، ولكننا لم نر حركة مجتمعية منظمة، أو على الأقل حركة فيسبوكية منظمة.

الأخ الكبير يراقبك.. ونحن كذلك نراقبه

في دولة "الأخ الكبير" لا تقتصر أدوات القمع على السجن والتعذيب للأفراد الذين يقعون تحت قبضتها، بل إنها ابتدعت وسائل اُخرى لقمع وضبط كافة الرعايا، ومنها هذا الجهاز العجيب الذي يشبه شاشة التلفاز الذي نشرته الدولة في كافة الأرجاء، في الميادين والشوارع والبنايات وأماكن العمل،

عن النساء والآبار

اليوم عندما سمعْتُ الجملة التي انتشرَتْ بعد حادثة قتل أحلام على يد والدها، بأن عدد ضحايا العنف الأُسريّ اقترب مِن عدد ضحايا فيروس الكورونا في الأردن، من الجيد أن أذكر القارئ أن الرقم ربما يتجاوز الرقم المعلن، لأن الله وحده يعلم ما تُخفيه الآبار.

ما الذي يقلق الأردني؟

ويبقى سؤالي: لماذا يرى الأردنييون شرًا في سلوكات الحكومة حين تعين قيادات في الواسطة؟ هل شهد الأردن تعيين قيادي واحدًا بالتنافس والفرص المتكافئة؟؟

طاقة الكون والحب

إن لم نكن قادرين على حب ذواتنا بهذا الشكل فلن نكن قادرين على العطاء وبذلك سنستقبل من الكون بحجم عطائنا هذا الذي نمنحه، فهي معادلة بسيطة تدور بين عطاء واخذ بشكل متناغم مع طاقة الكون، حيث أننا جميعاً متصلون بذاك المصدر كشبكة طاقة كونية رغم اختلافنا

إلياس فركوح الذي خسرناه

بفقدان إلياس فركوح إذا لم يغب عن بالك تاريخه الشخصي النقي من الضغائن والحروب الصغيرة، وتمترسه بمعركة المثقف بأرشيف حياة يزخر بصور احترام الذات، من حيث النأي بالنفس الكريمة عن بريق السلطة وعدم الانصياع لمخرجاتها البائسة، بمعنى الوقوف من السياسي على مسافة معينة دقيقة يرسمها المثقف، خلاف ما تعود عليه السلطوي العربي.

وهذا البيت الأمين

سلم لي عليها يا بوي، وأخبر (كبارها وكراسيها ورماح القنا الي تعكزت فيها)، بأنهم لم يتركوا لنا إلا حرية التعب أو الرحيل. أخبرهم أن الغربة، ليست غربة مكان فحسب. الغربة؛ ابتدأت أول الحكاية عندما خاننا الأمل ورمى أحلامنا بشظايا اليأس المدفونة في أحشاء الوطن.

مقام الدهشة

لولاها، هذه الدهشة، لما كان الحب جنونا وشعرا وعطرا وأمانا وثورة على عصور الظلمات وسنوات الخذلان وتفاهات أقزام الناس في دنيا لا تقبل في قصرها غير لئام البشر!

الرجل والمرأة وفخّ الأنيما والأنيموس

هل هناك رجل متطابقٌ كل التطابق مع الصورة التي تحمِلها المرأة في داخلها؟ وهل هناك امرأة متطابقة كل التطابق مع المرأة التي يحملها الرجل في داخله؟ وهل ستظل أوجه التشابه هي هي بعد الزواج، أي بعد أن يعاشر كلُّ طرف الطرفَ الآخر ويعرف صفاته وطبعه؟

اكتئاب ما بعد الولادة

والآن ، بعد أن حملتُ عهد في رأسي أربع سنين، تمخّض الحمل عن ولادة قيصيرية. لا شيء في رأسي غير الخواء، ما عدت أحملق داخل جمجمتي باحثة عن أفكار كنت أظنّها عظيمة، صرت أحملق في الفراغ، باحثة عن "عهد".

الإصرار على الحياة

ستنتصر على نفسك أولاً ثم تواصل المضي قُدماً وتبدأ بتحقيق ما تريد، حينها عليك أن تنتبه لخطواتك جيداً فأنت على الطريق الصحيح وحدسك لن يخطئ.

الهوية

تميز أهالي حرثا وقادتها بالطيبة والبساطة وحل المشكلات دون عنف!! وهكذا كنت أنا، فلا أذكر أنني شاركت في نشاط عنيف!!

المقاومة وقانون الحتمية

كل هؤلاء هم حماة فكرة المقاومة يحملونها معهم في كل سكنة وحركة مثل خبز يومهم. الذين استشهدوا والذين ماتوا والذين ولدوا والذين سيولدون سيرفعوا راية الدفاع عن حلمهم بالوطن القادم لا محالة.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top