برلمان

تواصل معنا

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

دراسة حول توجهات أعضاء مجلس النواب 18 للانتخابات القادمة

وفي ذات السياق بينت النتائج أن عدد البرلمانيات أعضاء المجلس الثامن عشر اللواتي ليس لديهنّ النية بالترشح اثنتين من أصل 20 برلمانية، فيما قالت ثلاث برلمانيات أنهنّ لم يحسمنّ قرارهنّ بالترشح، فيما عبرت 15 برلمانية عن نيتهنّ بالترشح.

الكوتا النسائية في البرلمان

وأوصت الدراسة بتخصيص مقعدي “كوتا” لكل دائرة انتخابية، لتخفيز المرأة على المشاركة في الانتخابات.

تقرير حول أداء البرلمان خلال جائحة كورونا

أما بما يتعلق بأداء اللجان الدائمة، يبين التقرير أن لجان المجلس عقدت ما مجموعه 17 اجتماعاً خلال جائحة كورونا، حيث عقدت لجنة الاقتصاد والاستثمار ولجنة فلسطين 3 اجتماعات لكل منها.

زيادين: لن نرضى بالغطرسة الصهيونية في المنطقة

وختم قائلا” “لن نرضى بصفقة القرن و لن نرضى بالغطرسة الصهيونية في المنطقة”.

الربع ساعة الأخيرة من عمر مجلس النواب

و اشار الطراونة أن المجلس اليوم أنهى 4 دورات برلمانية وهذا الاستحقاق يقضي بأن تجرى الانتخابات البرلمانية في الأربع شهور الأخيرة من هذا العام ما لم يمنع الوضع الوبائي اجراءها، وهو ما يعني أننا في الربع ساعة الاخيرة من عمر مجلس النواب، اذا تم تقسيم عمر المجلس على ساعة زمنية "مجازاً".

توصيات الأعيان للتعامل مع التحديات الراهنة

ومن المهام أيضا وضع تعليمات لمنح التسهيلات والقروض ونسب الفوائد في البنوك ومتابعة البنك المركزي للالتزام بها.

الطراونة: حل الدولتين مبدأ راسخ في معادلة السلام

وأضاف عبر تغريدة على تويتر، أن "أي خطوة أحادية من الاحتلال هي نسف لأسس العملية السلمية برمتها، واعتداء صارخ على القانون الدولي".

النائب زيادين: التهديدات بخصوص تسليم أحلام التميمي مرفوضة

من جانبها، أصدرت عشيرة التميمي التي تنحدر منها الأسيرة المحررة أحلام، بيانا أعربت فيه عن مخاوفها من عودة المطالبة الأمريكية بابنتهم بعد قضائها سنوات عديدة داخل سجون الاحتلال.

الانتخابات في زمن الكورونا.. سيناريوهات وتحديات

ويتخوف معارضو هذا التوجه من الرقابة على أجهزة وبرمجيات العمل، التي تؤثر في عملية الانتخاب، وتنتهك مبدأ “سرية الانتخاب”، مؤكدين صعوبة إجراء الاقتراع عن بعد في الوقت الحالي كونها تجربة جديدة على المواطن، ولعدم جاهزية البنية التحتية والشبكات.

فض الدورة العادية لمجلس الأمة اعتبارا من الأحد

صدرت الإرادة الملكية السامية بفض الدورة العادية لمجلس الأمة اعتبارا من صباح يوم الأحد الموافق للعاشر من شهر أيار سنة 2020 ميلادية.

الطاقة النيابية تشكك بمعادلة تسعير المشتقات النفطية

و لفتت الى انها جادة بالتشارك مع الحكومة بوضع كافة الخطط الكفيلة في ازالة جميع تلك التشوهات التي ورثتها من الحكومات السابقة سواءً في معادلة التسعير او في الشروط المرهقة الواردة في عقود التزود بالطاقة.

تخفيض مخصصات الأعيان 30%

ويأتي هذا القرار لدعم جهود الحكومة في مواجهة وباء فيروس كورونا والتغلب على مختلف التحديات الاقتصادية الناجمة عن هذه الجائحة.

تخفييض 30% من مخصصات أعضاء مجلس النواب

وشدد رئيس مجلس النواب على أهمية العودة للعمل التدريجي في القطاع الخاص ووفق خطة سريعة تضمن ديمومة عجلة الاقتصاد.

عطية يطالب الحكومة بدعم الصحافة الالكترونية

وقال عطية في رسالة وجهها لرئيس الوزراء الاثنين، إن المواقع الالكترونية هي من القطاعات التي تأثرت بشكل مباشر بقرار العطلة وحظر التجول، حيث استمرت في عملها وتأدية رسالتها وبشكل غير مسبوق في مواجهة الأزمة.

توصيات نيابية لمواجهة أزمة الاقتصاد الوطني

وأقرت التوصيات خلال اجتماع برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، وحضور عدد من رؤساء اللجان النيابية ورئيس مجلس إدارة المنتدى الاقتصادي الأردني وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.

النواب يرفضون اتهامهم بالتقصير في ظل أزمة كورونا

واوضح، أن الدستور الاردني مرجعية لعمل جميع السلطات، مشدداً على أن الإرادة الملكية السامية التي صدرت للعمل بقانون الدفاع للتعامل مع تداعيات أزمة وباء كورونا إنما جاءت للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

100 ألف دينار من النواب للعمالة المتضررة

وبين رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة في بيان اليوم، أن قيمة التبرع جاءت حصيلة الوفر المالي المتحقق خلال شهر آذار، لافتاً إلى أن هذا المبلغ يضاف إلى مبلغ المئة ألف التي سبق وأن تبرع بها المجلس لصالح موازنة وزارة الصحة.

النائب غيشان يوجه رسالة للحكومة

وطلب غيشان من الرزاز الانتباه حتى لا تنقلب ثقة الناس الى عكسها وناشده بتشديد الرقابة الرسمية على سوق الخضار المركزي في عمان وكافة الأسواق في المملكة.

دعوة لإنشاء صندوق لدعم عمال المياومة

واضاف ابو صعيليك ان الكلفة الاجتماعية لبقاء هذه الفئات دون دخل ستكون مرتفعة داعيا الى انشاء صندوق لدعم هذه الفئة و تمكينهم من تلبية احتياجاتهم الاساسية.

اقتطاع 100 ألف دينار من موازنة النواب لمواجهة كورونا

ووفق الكتاب فإن الخطوة تأتي في إطار التكاتف الوطني والحرص على اسناد الجهود الوطنية في مواجهة فيروس كورونا.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top