برلمان

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

مجلس النواب يناقش الأربعاء رد الحكومة على أسئلة نيابية

وتشمل الجلسة أيضا كتاب وزير الصحة نذير عبيدات، ردا على سؤال النائب ذياب المساعيد، وكتاب وزير المياه والري معتصم السعيدان، وفيه جوابا على سؤال النائب حسين الحراسيس، وكتاب وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، وفيه جوابا على سؤال النائب حسن الرياطي، وكتاب وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي ردا على سؤال النائب عمر العياصرة.

العودات يوضح بشأن قانون الكسب غير المشروع

جاء ذلك خلال عرض القانون المعدل لقانون الكسب غير المشروع لسنة ٢٠٢٠ للتصويت في مجلس النواب، حيث نفى العودات ما تداوله البعض بأن القانون في الأدراج.موضحا أنه تم فقط تغيير المسمى، والقانون الآن بين يدي مجلس النواب.

مجلس النواب يحول الموازنة إلى اللجنة المالية

قرر مجلس النواب، الأحد، تحويل الموازنة العامة المتضمن مشروعي قانون الموازنة العامة، وقانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021 إلى اللجنة المالية لمناقشتها.

مجلس النواب ينهي مناقشات الثقة بحكومة الخصاونة

ينهي النواب مناقشاته للبيان الوزاري اليوم، بعد أن تحدث 121 نائبا من أصل 130 نائبا حيث تحدث اليوم 13 نائبا، والحكومة سترد على خطابات النواب في جلسة مسائية بعد قليل.

التصويت على منح الثقة للحكومة الأربعاء

ومن المرجح ان تحصل الحكومة على ثقة مريحة، وبحسب الدستور فإن الحكومة تنال الثقة في حال تخطيها ثقة 66 نائبا، بيد ان التوقعات تشير الى حصول الحكومة على ثقة اكثر من 85 نائبا، والنواب عليهم التصويت اما بالثقة او بالحجب او بالامتناع.

مجلس النواب يواصل مناقشة بيان الثقة لليوم الرابع

وقدمت الحكومة من خلال بيانها الوزاري، ما مجموعه 157 التزاما، وتم تحليل البيان إلى 7 محاور شاملة، وفق مركز الحياة - راصد المختص في الشأن البرلماني.

نواب: بيان الثقة يحمل الأمنيات دون حلول واقعية

واضافت، ان مهنة المعلم هي أسمى المهن وأرقاها وأعلاها شأنا فهي مهنة الأنبياء والرسل عليهم السلام، فالتعليم قضية وطن وكي تستمر مسيرة العطاء في دوره الكبير في النهضة التنموية والثقافية والاجتماعية يجب وضع حلول ناجعة لرد الاعتبار لهذا القطاع في ظل سياسات تعليمية غير مستقرة.

انتقادات النواب على بيان حكومة الخصاونة

وشددت النائب عائشة الحسنات، على محاربة الفساد والضرب بيد من حديد على الفاسدين، وإعادة ثقة المواطنين بمجلس النواب. وطالبت بمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة.

مجلس النواب يواصل مناقشة بيان حكومة الخصاونة

يذكر أن رئيس الوزراء قدم البيان الوزاري الأحد الماضي أمام النواب، وعقد سلسلة لقاءات مع الكتل النيابية لكسب الثقة بحكومته.

حكومة الخصاونة تقدم بيان نيل الثقة

حسب الترجيحات الأولية، فإنه يتوقع ان يصوت مجلس النواب على الثقة بالحكومة مطلع الاسبوع المقبل، حيث خُصص لكل كتلة نيابية 20 دقيقة للحديث عن البرنامج الحكومي، كما خصص للنواب 10 دقائق للحديث، ويرجح ان يتحدث خلال المناقشات 125 نائبا.

استرداد قوانين وتشريعات من مجلس الأمة

يشار الى ان مسألة استرداد الحكومة لمشروع قانون يحيله رئيس الوزراء على مجلس الامة، لم تعالجها مواد الدستور، الا ان المجلس العالي لتفسير الدستور اجاز في قرار تفسيري عام 2001، استرداد اي مشروع قانون سبق وان احيل الى مجلس النواب، سواء أكان المجلس منعقداً او منحلاً.

ترقب في الشارع لجلسة منح الثقة لحكومة الخصاونة

ويقتصر حضور اجتماعات اللجان على أعضاء المجلس وأمين سر كل لجنة والخبراء الذين تستدعيهم، وتؤخذ قرارات اللجان بأكثرية الأعضاء الحاضرين، وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الجلسة.

النواب ينتخب اللجان الدائمة الإثنين

وقرأ النواب الفاتحة على أرواح شهداء العملية التي وقعت في محافظة الكرك (شهداء الكرك) عام 2016.

النواب أمام استحقاقين دستوريين

وتقول الفقرة 5 من المادة “يقبل اثناء المناقشة في الموازنة العامة اي اقتراح يقدم لالغاء ضريبة موجودة او فرض ضريبة جديدة او تعديل الضرائب المقررة بزيادة او نقصان يتناول ما اقرته القوانين المالية النافذة المفعول ولا يقبل اي اقتراح بتعديل النفقات او الواردات المربوطة بعقود”.

تشكيل كتلة العدالة النيابية - أسماء

وأضافت أنه تم مناقشة رؤى واهداف و برامج الكتلة و رسم خط سير الكتلة ضمن برامج واضحة و خطط عمل مستقبلية و التي من اهدافها النهوض بأداء المجلس و تعزيز الدور الرقابي و التشريعي للمجلس و تحقيق المصلحة الوطنية العليا .

الرد على خطاب العرش الأحد المقبل

وحتى الآن؛ فإن عدد الكتل النيابية التي أعلنت عن نفسها دون تفاصيل بأسماء أعضائها هي: العزم، المسيرة، المستقبل، العدالة، والشعب، ويتوقع تبلور كتلة أو اثنتين إضافيتين الأسبوع المقبل.

برلمانيات في مواجهة التنمر الإلكتروني

وتُعبر النمس عن عدم رضاها عن قانون الجرائم الإلكترونية الحالي، قائلة “قانون الجرائم بوقته الحالي يستخدم بالإغلاق على حرية التعبير، ونحن بحاجة لقانون مدني، يشتمل على تعريفات واضحة للكراهية والخطاب العنصري، وأن يتم استخدام عقوبة التعويض، بالاستناد الى أدوات تشريعية أكثر وضوحاً”.

العودات رئيسا لمجلس النواب

وشهدت الجلسة كذلك، اعتراض للنائب علي الطراونة على تشكيل لجنة انتخاب المكتب الدائم التي تضم النواب عبد الرحمن العوايشة واندريه عزوني، الا ان رئيس الجلسة الاولى نواف الخوالدة، قال، ان لرئيس المجلس وفق النظام الداخلي ان يختار اللجنة.

العودات والفايز يتقدمان للترشح لرئاسة مجلس النواب

وباشر النواب عملية التصويت لاختيار رئيس المجلس

الفايز يدعو مجلس الأعيان للانعقاد بعد انتهاء خطاب العرش مباشرة

وأوضح، أن الإجراءات تتضمن الالتزام بارتداء الكمامات، والتباعد بين الحضور، وتوزيع أماكن الجلوس، بحيث تكون مقاعد النواب تحت القبة، والأعيان والوزراء على الشرفات.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top