برلمان

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

جلسة طارئة للنواب الأحد حول فاجعة مستشفى السلط

وقال إن مجلس النواب سيتابع جميع التفاصيل المتعلقة بتلك الفاجعة مع الحكومة في الجلسة التي سيعقدها المجلس الأحد، مؤكداً عدم التهاون في محاسبة كل من يثبت تقصيره في هذه الحادثة وغيرها، وتحميل المسؤولية المباشرة والأخلاقية في كل مراتب المسؤولية عن هذه الحادثة الأليمة.

مجلس النواب يقر موازنة 2021

ويبلغ العجز المالي بعد المنح الخارجية نحو (2055) مليون دينار، أما العجز قبل المنح فقد قدر بنحو (2632) مليون دينار.

نواب: موازنة 2021 غير واقعية

كما انتقد خفض مخصصات البلديات ومجالس المحافظات للنصف، وعدم وضع حلول للمديونية أو الفقر أو البطالة، كما لا تتعامل مع المستجدات الطارئة ولا تضع احتياطات لأي أزمة.

دعوات لفتح حوار بين الكتل النيابية والأحزاب

ويشدد على ضرورة فتح حوار بين الكتل البرلمانية ذاتها والأحزاب، لمناقشة كيفية التوافق على برامج وتيارات حزبية.

الخصاونة يرد على الدغمي

واعتبر الدغمي أن الاتفاقية مع بريطانيا لا تفيد الأردن، منتقداً اعتماد اللغة الانجليزية في الاتفاقية، مشيرا إلى أنه لا يجوز استصغار اللغة العربية أمام الأجانب، ولا يجوز أن “تسود” اللغة الانجليزية في الاتفاقية.

النواب يناقش مشروع الموازنة العامة

ولفت إلى أن على النواب مطالبة الحكومة بعدم المبالغة في توقعات نسب الايرادات وخاصة مع الأثار السلبية التي ستحدث للعجز والمديونية في حال لم تتحق تلك الايرادات.

هجوم نيابي على ديوان الخدمة المدنية

وقال الدغمي، إن في ديوان الخدمة المدنية عدد من الموظفين يلعبون في مصائر الناس وحقوقهم، مؤكدا وجود شكاوى كثيرة تلاحق الديوان.

سحب 39 مشروع قانون من مجلس النواب

ويحق للحكومة سحب مشاريع القوانين من غرفتي التشريع سندا لتفسير دستوري منحها الحق في ذلك

مجلس النواب يناقش الأربعاء رد الحكومة على أسئلة نيابية

وتشمل الجلسة أيضا كتاب وزير الصحة نذير عبيدات، ردا على سؤال النائب ذياب المساعيد، وكتاب وزير المياه والري معتصم السعيدان، وفيه جوابا على سؤال النائب حسين الحراسيس، وكتاب وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، وفيه جوابا على سؤال النائب حسن الرياطي، وكتاب وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي ردا على سؤال النائب عمر العياصرة.

العودات يوضح بشأن قانون الكسب غير المشروع

جاء ذلك خلال عرض القانون المعدل لقانون الكسب غير المشروع لسنة ٢٠٢٠ للتصويت في مجلس النواب، حيث نفى العودات ما تداوله البعض بأن القانون في الأدراج.موضحا أنه تم فقط تغيير المسمى، والقانون الآن بين يدي مجلس النواب.

مجلس النواب يحول الموازنة إلى اللجنة المالية

قرر مجلس النواب، الأحد، تحويل الموازنة العامة المتضمن مشروعي قانون الموازنة العامة، وقانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021 إلى اللجنة المالية لمناقشتها.

مجلس النواب ينهي مناقشات الثقة بحكومة الخصاونة

ينهي النواب مناقشاته للبيان الوزاري اليوم، بعد أن تحدث 121 نائبا من أصل 130 نائبا حيث تحدث اليوم 13 نائبا، والحكومة سترد على خطابات النواب في جلسة مسائية بعد قليل.

التصويت على منح الثقة للحكومة الأربعاء

ومن المرجح ان تحصل الحكومة على ثقة مريحة، وبحسب الدستور فإن الحكومة تنال الثقة في حال تخطيها ثقة 66 نائبا، بيد ان التوقعات تشير الى حصول الحكومة على ثقة اكثر من 85 نائبا، والنواب عليهم التصويت اما بالثقة او بالحجب او بالامتناع.

مجلس النواب يواصل مناقشة بيان الثقة لليوم الرابع

وقدمت الحكومة من خلال بيانها الوزاري، ما مجموعه 157 التزاما، وتم تحليل البيان إلى 7 محاور شاملة، وفق مركز الحياة - راصد المختص في الشأن البرلماني.

نواب: بيان الثقة يحمل الأمنيات دون حلول واقعية

واضافت، ان مهنة المعلم هي أسمى المهن وأرقاها وأعلاها شأنا فهي مهنة الأنبياء والرسل عليهم السلام، فالتعليم قضية وطن وكي تستمر مسيرة العطاء في دوره الكبير في النهضة التنموية والثقافية والاجتماعية يجب وضع حلول ناجعة لرد الاعتبار لهذا القطاع في ظل سياسات تعليمية غير مستقرة.

انتقادات النواب على بيان حكومة الخصاونة

وشددت النائب عائشة الحسنات، على محاربة الفساد والضرب بيد من حديد على الفاسدين، وإعادة ثقة المواطنين بمجلس النواب. وطالبت بمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة.

مجلس النواب يواصل مناقشة بيان حكومة الخصاونة

يذكر أن رئيس الوزراء قدم البيان الوزاري الأحد الماضي أمام النواب، وعقد سلسلة لقاءات مع الكتل النيابية لكسب الثقة بحكومته.

حكومة الخصاونة تقدم بيان نيل الثقة

حسب الترجيحات الأولية، فإنه يتوقع ان يصوت مجلس النواب على الثقة بالحكومة مطلع الاسبوع المقبل، حيث خُصص لكل كتلة نيابية 20 دقيقة للحديث عن البرنامج الحكومي، كما خصص للنواب 10 دقائق للحديث، ويرجح ان يتحدث خلال المناقشات 125 نائبا.

استرداد قوانين وتشريعات من مجلس الأمة

يشار الى ان مسألة استرداد الحكومة لمشروع قانون يحيله رئيس الوزراء على مجلس الامة، لم تعالجها مواد الدستور، الا ان المجلس العالي لتفسير الدستور اجاز في قرار تفسيري عام 2001، استرداد اي مشروع قانون سبق وان احيل الى مجلس النواب، سواء أكان المجلس منعقداً او منحلاً.

ترقب في الشارع لجلسة منح الثقة لحكومة الخصاونة

ويقتصر حضور اجتماعات اللجان على أعضاء المجلس وأمين سر كل لجنة والخبراء الذين تستدعيهم، وتؤخذ قرارات اللجان بأكثرية الأعضاء الحاضرين، وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الجلسة.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top