أخبار

تابعونا

توعية صحية وتثقيف

حالة الطقس

booked.net

اتصل بنا

فيسبوك

مختارات من موقع وينك

ارتفاع أسعار الذهب محليا

ووفق نقابة أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، فقد بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من الأردنيين بالسوق المحلية عند 38 دينارا لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة.

مليون دولار من كوريا الجنوبية للأردن

جاء ذلك خلال لقاء سفير جمهورية كوريا لي جاي وان، مع المدير القطري والممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن، ألبيرتو كوريا مينديس في مكتب البرنامج بعمان.

أسترازينيكا تحتلّ المركز الأوّل ضمن أفضل الشركات للعمل في لبنان والأردن والعراق

هذا وتتعاون أكثر من 250 مؤسّسة في الشرق الأوسط كل عام مع منظمة “أفضل أماكن العمل” لتقييم ثقافة مكان العمل والحصول على شهادة باعتبارها رب العمل المفضل.

انكماش الطبقة الوسطى في الأردن ينذر بالخطر

أستاذ علم الاجتماع الدكتور حسين خزاعي، أشار الى مخاطر الطبقة الوسطى؛ حيث قال “إن الطبقة الوسطى هي طبقة الأمن والأمان لأي مجتمع، واضمحلالها يعني صراعا بين الطبقات، وبالتالي زيادة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية وحتى الأمنية”.

اقتصاديون يدعون للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي أوجدتها الجائحة

وأضافت البيانات أن رصيد صافي الاستثمار الأجنبي المباشر حقق ارتفاعا نسبته 1.7 % خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2020.

ارتفاع نسبة القروض الممنوحة من البنوك خلال الجائحة

في حين بلغت القروض تحت بند قيمة البطاقات الائتمانية في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 183.5 مليون دينار مقارنة مع 174.3 مليون دينار في نهاية العام 2019.

انخفاض نسبة رؤوس الأموال المسجلة في دائرة مراقبة الشركات

وتتولى الدائرة تسجيل مختلف أنواع الشركات داخل المملكة الأردنية الهاشمية والرقابة القانونية والمالية على الشركات وإجراء التعديلات والتغييرات كافة التي تتم على الشركات.

235 مليون يورو قروض ميسرة ومساعدات من إيطاليا للأردن

وأكد الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايطالي لويجي دي ، أن العلاقات الأردنية الايطالية قوية ومتجذرة وتعود لأربعينيات القرن الماضي، شاكرا ايطاليا على الدعم الذي تقدمه لبرامج التنمية الاقتصادية في المملكة، وسيتم توقيع برنامج جديد للأعوام من 2021 إلى 2023.

قطاعات على وشك الانهيار

وختم حديثه بـ”أننا نأمل جميعاً بتحسن الظروف، خاصةً بعد انتشار أخبار حول السماح بفتح النوادي الرياضية، بعد مطالبات من أصحاب الجيمات، بإعادة الأمور إلى مجراها ضمن الإجراءات اللازمة للوقاية”.

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الأردني العام الحالي

وفيما بين البلدان المصدرة للنفط، من المتوقع أن يتعافى النمو إلى 1.8 في العام الجاري، بدعم من عودة الطلب على النفط إلى الوضع الطبيعي والتخفيف المقرر لخفض إنتاج النفط في بلدان “أوبك” والدعم على صعيد السياسات والتخفيف التدريجي للقيود المحلية المرتبطة بالجائحة.

1.73 مليار دينار قيمة الشيكات المرتجعة

إلى ذلك، تراجعت القيمة المطلقة للشيكات المرتجعة (المعادة) خلال العام 2019 بنحو 130 مليون دينار أو ما نسبته 7.6 % مقارنة مع العام 2018، بحسب بيانات البنك المركزي.

ارتفاع أسعار الذهب 40 قرشا

وبلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة، 46.40 و 35.30 دينارا على التوالي، وفق التسعيرة.

تحديات اقتصادية مصيرية واجهت الأردن خلال 100 عام

وبين مخامرة أن المائة العام القادمة تحتاج إلى مقاربة اقتصادية جديدة تقوم على هيكلة الإدارة العامة في الدولة والقطاع العام ووضع إستراتيجيات اقتصادية واقعية يمكن تحقيقها بعيدا عن المبالغة والمثالية الاقتصادية التي تسببت بضرر كبير للاقتصاد الوطني.

الأردنيون يستقبلون 2021 بقرار رفع أسعار المحروقات

إلى ذلك قررت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أمس، تحديد قيمة تعرفة بند فرق اسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر كانون الثاني (يناير) المقبل بقيمة صفر، وهي نفس القيمة التي تم تحديدها لشهر كانون الاول الحالي.

تداعيات استمرار الإغلاق على الاقتصاد

من جانبه اعتبر الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة إصرار الحكومة على إجراءات الإغلاق بصيغتها الحالية قد ألحق الضرر بكافة القطاعات التجارية ولا سيما خلال فترة الأعياد التي تنشط بها الحركة التجارية التي تبدو هذه المرة بأنها لم تتغير عن حالتها الاعتيادية اليومية.

توقعات بارتفاع أسعار المحروقات

كما تم تثبيت سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر كانون الأول(ديسمبر) عند 665 فلسا/لتر، وسعر البنزين أوكتان 95 عند 880 فلسا/لتر ، سعر الكاز عند 460 فلسا/لتر فيما تم رفع سعر الديزل بمقدار 10 فلسات ليصبح 470 فلسا/لتر بدلا من 460 فلسا/لتر.

75 مليون دولار من البنك الدولي لدعم الزراعة في المملكة

ولفت تقرير البنك الى أن صغار المنتجين والشركات الصغيرة تهيمن على القطاع الزراعي، ومعظم الحيازات الزراعية في الأردن البالغ عددها 107 آلاف حيازة مملوكة لصغار المزارعين، ويعمل معظمهم على مساحة هكتار أو أقل.

كيف وضعت جائحة كورونا الاقتصاد الأردني على المحك؟

واشار الى أن الأولوية الأخرى هي تفعيل الحياة السياسية لنرى دورا أكبر للأحزاب على أرض الواقع مع تشجيع المواطنين على الانتساب لها، مؤكدا ضرورة ان تضع الأحزاب برامج اقتصادية توافقية مع مجموعة من الخبراء، للوصول للوضع الأكثر نجاعة اقتصاديا واجتماعيا.

موازنة 2021 ما بين كورونا واستعادة عجلة النمو

ولأن الحكومة لا تملك موارد مالية كافية، فلا بد أن تحشد الموارد من القطاع الخاص لدعم مشاريع الشراكة في عدة قطاعات وبسرعة وبكفاءة ودون تردد، لكونها الطريقة الوحيدة “المؤكدة” لتعزيز النمو الاقتصادي الحقيقي، وتخفيض البطالة، وبالتالي تعزيز إجمالي الإيرادات الضريبية.

توقعات باستمرار تزايد المديونية خلال العام المقبل

وتوقع منصور أن تصل نسبة المديونية للعام المقبل من الناتج المحلي 115 % بكل سهولة في ظل المعطيات الحالية والمسقبلية.

جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top