سينما الحرب الجرثومية | د. موفق محادين

آخر الأخبار

سينما الحرب الجرثومية

د. موفق محادين

 

إذا كانت المنظومات الرجعية السابقة على الحقبة الإمبريالية، قد حاولت تجميل تاريخها وتدوينه مفرغا من العيوب، يسجل للرأسمالية المتوحشة وقاحتها في تدوين ذلك روائيا وسينمائيا.

بالإضافة لروايات مثل الفئران العارية لـ جون لوكاري  ومثل عيون الظلام، التي صدرت بطبعتين مختلفتين، الأولى عام 1981 وتحدثت عن فايروس روسي عندما كانت روسيا هي العدو الأول للإمبريالية، والثانية التي استبدلت الفيروس الأول بفيروس صيني إسمه ووهان 400، فقد تولت هوليوود هذه المهمة عبر عشرات الأفلام في إطار الحرب الباردة وما تلاها:

- فيلم  التفشي  عام 1995 الذي يتحدث عن فيروس يصيب الجهاز التنفسي.

- فيلم العدوى,2011 ويتحدث عن فيروس ينتقل باللمس والهواء.

- فيلم الجحيم, 2016  وهو مستمد من أجواء دان براون ورواياته (شيفرة دافينشي, ملائكه وشياطين, وهو من بطولة توم هانكس ويتحدث عن صراع على صندوق يشبه صندوق باندورا ويحتوي على فيروسات جرثومية).

- من الأفلام الأخرى, التي تتحدث عن نهاية العالم بسبب حروب جرثومية ونووية: 

- فيلم أيام الأرض الأخيرة ويتحدث عن ناجيين من كارثة حلت بالارض وهو من إخراج جوناثان هيلبرت.

- أفلام مبكرة, مثل الريح وسان فرانسيسكو.

- فيلم ايلاي وربما يكون الإسم مأخوذا من ايل او ايليا او علي وهو من بطولة دنزل واشنطن وتبدأ أحداثه من عالم مدمر بعد كارثة نووية وتكليف قوى خفية لشخص خارق لنقل كتاب مقدس إلى السواحل الغربية الامريكية, وفي الطريق إلى تلك النقطة يواجه أخطرها بلدة مدمرة يحكمها كارنجي.

والمهم في هذا الفيلم ايضا, إسقاطات غير مباشرة على شخصيات يوحنا المعمدان وسالومي وهيرودوس حاكم الجليل, أما الكتاب المقدس فقد تمت مقاربته من بعض النقاد على أنه النسخة الإنجليزية للعهدين القديم والجديد كما ترجمت في عهد الملك جيمس وعكست تقاطع الرأسمالية مع الربوية اليهودية.

- وثمة نمط آخر من الأفلام:

- أفلام تلخص المالثوسية التي تحتقر الحياة البشرية وتفضل البضائع عليها, مثل الأفلام المأخوذة عن روايات: ويليم بلاي (تمرد على السفينه بونتي) وستيفن كنغ (تحت القبة) ومثل مسرحيه وليامز (عربات الرغبة).

- ومثلها الأفلام التي تضع الإنسان في مواجهة الآلات مثل فيلم تير مينيتور3 , وكذلك أفلام تقدم مقاربة مختلفة لتدمير الإنسان, وذلك 

  من خلال إزالة المشاعر والإحساس بالألوان والموسيقى والذائقة الجمالية, باعتبارها من أسباب الحروب والويلات البشرية, ومن هذه الأفلام :

- المانح أو المعطي, وفيلم حالة توازن حيث تقوم أخوية سرية بحقن البشر بكبسولة نسيان (بروزيوم).

- فيلم المصح , عن رواية للشاعر والروائي الأمريكي, ادغار الن بو.

- فيلم جزيرة شتر, وهو من إخراج سكورسيزي, ويلعب الممثل البريطاني من أصل هندي, بن كنغسلي دور الطبيب النفسي في الفيلمين الآخرين.

- فيلم 24 ساعه للحياة (لنص والبطولة لـ ايثان هوك).

- فيلم إشراقة أبدية لذاكرة ممسوحة.

- فيلم لوسي, البطولة لـ مورغان فريمان ويتحدث الفيلم عن قدرات البشر على اكتشاف المزيد من طاقة الدماغ وخطورة توظيف ذلك.

 

مقالة خاصة بموقع تنوير الأردن


تعليقات (0)

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة 2020 موقع تنوير الأردن | تطوير برافو Bravo

Back to Top